الجمعة 25 أكتوبر 2024| آخر تحديث 10:48 01/12



تلاميذ التكوين المهني سيتفيدون من منحة دراسية

تلاميذ التكوين المهني سيتفيدون من منحة دراسية

طلب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من وزرائه المعنيين بشؤون التعليم والتكوين، تحضير الأساس القانوني الذي يمكن أن يسمح بتعميم المنحة الجامعية على المتدربين المسجلين في مؤسسات التكوين المهني.

وتقول يومية “أخبار اليوم”، في عددها الصادر غدا الأربعاء، إن هذه الخطوة تأتي بعد القرار الحكومي، الذي سمح بشمل المتدربين في مؤسسات التكوين المهني بالتغطية الصحية إلى جانب الطلبة الجامعيين، والتي بدأ العمل بها لأول مرة في تاريخ المغرب في الموسم الجامعي الحالي.

وذكرت اليومية، أن القرار سيدخل أكثر من 420 ألف شاب مغربي مسجلين في مؤسسات التكوين المهني، ضمن خانة الممتعين بالمنحة الجامعية في حال توفرهم على الشروط القانونية الضرورية لقبول طلبات الاستفادة.

وتكشف الجريدة، نقلا عن مصدر حكومي، أن شروط استحقاق المنحة الجامعية، المتمثلة أساسا، في الحصول على شهادة الباكالوريا، تعني أن الفئة المعنية داخل مؤسسات التكوين المهني هي المسجلين في شعب التقنيين المختصصين، “وهؤلاء يشكلون 32 في المائة من مجموع المسجلين، أي قرابة 130 ألف شاب وشابة”.

وأوضحت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن الانتماءات الاجتماعية إلى متدربي التكوين المهني، تجعل نسبة المستحقين للمنحة بينهم أكثر من نظيرتها في الجامعة، “ما يجعلنا أمام عدد تقريبي لحوالي 70 ألف مستفيد جديد بالمنحة الجامعية”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.