الجمعة 4 أكتوبر 2024| آخر تحديث 9:28 12/20



أمينة ماءالعينين: الارهاب كرد فعل على “التنميط”

amina_mae_3كل الاحداث الارهابية المتلاحقة المحيطة بنا تجعل السؤال المحوري يتكرر مع كل انفجار: ما سبب الارهاب؟ سنتخلص للحظة من جاذبية نظرية المؤامرة، وسنقاوم للحظة كل تلك التفسيرات التي تقودنا الى كون  “داعش” صنيعة امبريالية أفرزها صراع الأقوياء لتحقيق توازنات تسعى الى قطف ثمار خطة “الفوضى الخلاقة” التي تم اطلاقها في المنطقة، أو تسعى الى تحقيق المزيد من الامتدادات المذهبية والعرقية، أو تسعى الى إعادة تشكيل ملامح خريطة جديدة للمنطقة العربية.
يجب الانتباه إلى أن اهتمام الرأي العام العالمي بظاهرة الإرهاب، لم تثره الدماء المسالة في مناطق الصراع والنزاع المسلح (فلسطين،سوريا،العراق،لبنان….) بل أفرزته الدماء البيضاء المسالة في أوربا وأمريكا، وبذلك تم الوقوف على حقيقة صادمة مفادها أن الارهاب سرطان يزرع أو ينبثق تلقائيا في رقعة معينة، غير أنه سرعان ما يمتد وينتشر حتى ينفلت من كل محاولات المحاصرة أو الاحتواء.
أسباب الارهاب كثيرة ومتعددة،غير أن تلك التي تكتسي البعد الأعمق، تقودنا الى الفكر الذي ينتج الارهاب. لابد أنه فكر يائس منهزم ومندحر يبحث عن فرصة ليعبر عن ذاته، إنه فكر يعتقد أنه يقاوم للدفاع عن استمرار نموذج يتم التخطيط لإفنائه عن طريق تنميط عام للأنساق والأفكار و النماذج.
الارهاب هو رد فعل عنيف على منطق التنميط والرغبة في امتلاك عالم موحد، حيث تنتفي الخصوصيات وتنمحي النتوءات الثقافية والحضارية المختلفة في إطار عولمة متوحشة أحادية القطب والرؤية والنموذج. لقد كتب المفكر الالماني هربرت ماركيوز يوما كتابه “الانسان ذو القطب الواحد”، وبغض النظر عن سياق التبشير بالمدرسة اليسارية لمقاومة الرأسمالية التي حركت الكاتب سنة 1964 سنة تأليف الكتاب، إلا انه و غيره في اطار ما عرف ب”بمدرسة فرانكفورت”، بشروا بفكرة واحدة مفادها أن التنميط ينتج الاحتجاج، و قد تمظهر الاحتجاج كرد فعل على هيمنة أنساق القوة سواء أكانت فكرية ايديولوجية أوعسكرية أو سياسية أو اقتصادية، في أشكال متعددة عبر التاريخ البشري، وهي اليوم تتجلى أيضا في الظاهرة الارهابية.
الارهاب ليس تعبيرا عن خصوصية معينة، إنه انفجار فج و مدان يبتغي الذين يتبنونه إسماع صوتهم عن طريق قتل الابرياء في مواجهة جبانة وانتحارية، إنه تعبير بطريقة مؤسفة عن الرغبة في البقاء ضد منطق القوة الذي يفرض نفسه بقوة الحديد والنار أحيانا، وبقوة السلطة والمال أحيانا أخرى.
محاربة الارهاب لا تمر ضرورة عبر تكريس الخوف من الآخر و الرغبة في محوه ونفي خصوصيته. محاربة الارهاب تنجح بالمزيد من الانفتاح والتثاقف والحوار والتخلص من عقدة الخوف من الآخر المختلف، كما تمر عبر سياسات عادلة ومنصفة لا تترك مجالا للأحقاد و الكراهية.
محاربة الارهاب رهينة بمحاربة فكر التنميط

أمينة ماءالعينين







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.