السبت 5 أكتوبر 2024| آخر تحديث 12:02 12/23



البيان التضامني للجالية الباعمرانية والإطارات الحقوقية بفرنسا مع “محمد الوحداني”

البيان التضامني للجالية الباعمرانية والإطارات الحقوقية بفرنسا مع  “محمد الوحداني”

mohamed-el-wahdani

تتابع الجالية الباعمرانية بفرنسا ومعها الفعاليات الحقوقية عن كتب تطورات إعتقال المناضل محمد الوحداني، الرئيس السابق لبلدية سيدي إفني والمعتقل السياسي السابق عقب أحدات السبت الأسود سنة 2008.
يأتي هدا الإعتقال تتويجا لمسلسل من الإعتقالات والمحاكمات الصورية ضد المناضلين والنشطاء الحقوقيين والذي تعرفه المنطقة مند إنتفاضة ساكنة مدينة سيدي إفني وقبائل ايت باعمران المجيدة ضد سياسة التهميش والإحتقار والتي تمارسها الدولة المغربية بالمطقة مند إستقلالها سنة .1969
إن إعتقال الأستاد محمد الوحداني يوم الإثنين 15 دجنبر 2014 من أمام مقر الإداعة المحلية بمدينة أكادير عندما كان يستعد للمشاركة في برنامج إداعي حول الفيضانات التي ضربت الجنوب المغربي مؤخرا والتي كان له الفضل الكبير في فضح طريقة تعامل الدولة مع ضحايا هذه الفيضانات.
وأخدا بعين الإعتبار الطريقة التي تم بها إعداد الملف، السرعة التي تم بهاإيداع المناضل محمد الوحداني في السجن المحلي السيء الذكر بتزنيت، وكدا طبيعة التهم الثقيلة والجاهزة الموجهة له والتي عادة ماتوجه لكل المناضلين والشرفاء قصد تكميم الأفواه المدافعة عن المغرب المنسي، ومحاولة فرض الخطاب الرسمي في ملف حقوق الإنسان.
تعلن الجالية الباعمرانية والجمعيات الموقعة أسفله:
1- التضامن التام واللامشروط مع المعتقل السياسي محمد الوحداني ومع جميع النشطاء الحقوقيين المعتقلين بالمنطقة.
2- الإدانة الصارمة لإعتقال الأستاد محمد الوحداني والمطالبة بإطلاق سراحه دون قيد ولاشرط. وكدا إطلاق سراح باقي المعتقلين عقب أحدات 6 نونبر 2014.
3- إستنكارنا الشديد لسياسة الهروب إلى الأمام التي تنهجها الدولة المغربية في إقليم إفني وقبائل أيت باعمران والمثمتلة في المقاربة الأمنية عوض البرامج التنموية الحقيقية بالمنطقة.
4- مناشدة المجتمع المدني المحلي وكل الفعاليات الحقوقية والإطارات السياسية وكدا شرفاء وأحرار المنطقة للحضور يوم المحاكمة والتنديد بجعل القضاء أداة لتصفية الحسابات السياسية والزج بالمناضلين في السجون.
5- إستعداد الجالية الباعمرانية ومعها الإطارات الموقعة أسفله القيام بأشكال نضالية بفرنسا للتنديد بسياسة الإعتقال الممنج الذي يتعرض له كل شرفاء وأحرار الوطن.

الجمعيات الموقعة:

تجمع افني ايت باعمران للتضامن فرنسا RIAS
الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب فرنسا ASDHOM
جمعية المغاربة بفرنسا AMF
جمعية الجيل الجديد لأباينو المتضامن فرنسا ANGAS
جمعية العمال المغاربيين بفرنسا ATMF
جمعية إفني أيت باعمران للتنمية فرنسا AIAD
جمعية تويزي تنكرفا فرنسا ATT
جمعية إد الديب أيت يوب للتنمية والتعاون فرنسا AIDEB
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع باريس فرنسا AMDH Paris
جمعية تامينوت فرنسا TAMAYNUT FRANCE
باريس 22 دجنبر 2014







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.