الأربعاء 6 نوفمبر 2024| آخر تحديث 10:41 01/07



من ينصف الهوية الأمازيغية من عوالق غير أمازيغية

tahiri

مشكلتنا نحن الذين ولدنا في بيئتنا التي تريد الحركة ُ الأمازيغية ُ أن تصبغها بصبغة أحيانا محلية ِوأحيانا مستوردةِ دخيلة،فيها شتات من تراث تم لمه ولملمته واستبطان أعماق الزمن الغابر لقوم الأمازيغ من أجله،وتم الاجتهاد تارة أخرى في سبيل جعله تراثا وحركة منفتحة،لم يراع فيها الجامعون والمجتهدون تأنيا وتمهلا،ولكأني بهم راغبون في نوع من الجموح البين في خلق شيء اسمه التراث، بغض النظر عن إخضاع ذلك لغربلة أو تنقيح أو توفيق بينه وبين العقيدة المرجعية للقوم،وهي الأساس الذي وجب الانطلاق منه قبل إنشاء أي عمل أو إقامة أي نشاط،وإلا لتعرض ذلك لتناقض وتعادِ مع تلك العقيدة منذ بداية الطريق،وعرّض قومه عامة لما يقدح في احترامهم وتقديسهم لتلك العقيدة…قلت: مشكلتنا هي أننا كأبناء هذه اللغة وهذه الحركة الأمازيغيتين،نجد أنفسنا- ونحن مكرهون- مقحمين، متبنين، مدعوين إلى الإيمان بكل ألوان الأفكار والآراء والأنشطة المتبناة والمزاولة تحت ظل التراث الأمازيغي ،علما منا أن من حقنا أن نقف وقفة تأمل،ونطلب نقطة نظام،لنتساءل عن أمور،ونستفسر عن أنشطة،قد نجد أنفسنا راضين كل الرضا إذا نفضنا عنها أيدينا وتبرأنا منها،وربما قد نتهم أنفسنا قبل أن يتهمنا غيرنا بكوننا قوما صرنا نقلد أقواما آخرين في كل شيء ،سمينا كان أو غثـّا،ومن حقنا أن نسأل كل مرة على هامش الأنشطة التي تطلعنا بها الجهات والفئات الممثلة لحركتنا وتراثنا وهويتنا،أمثال الجمعيات المعنية،لنقول لمن على عرش تدبير برامجها وتسيير أنشطتها :هل كل ما تمارسونه من هذه الأنشطة يعتبر بحق مفخرة لنا ،نحن- قوم الأمازيغ- ،وهل هو إحياء لما كان يزخر به هذا التراث الذي حاول الزمن والصراع الإنساني طمس معالمه،وهل ماضينا ما يزال شاهدا عليه،ورفوفه غنية به وبمثله،أم أننا ،وأنتم على رؤوسنا، نبدع ونقتبس ونخلط الأخماس في الأسداس لنصنع تراثا أمازيغيا بأي وجه كان؟ ثم نرغب بعد ذلك في الانفتاح فنبتدع أنشطة نحن وهويتنا وتراثنا في غنى عنها.

إن جمال الخلقة في إناثنا شيء يشهد به الزمان،لكنه جمال ملفوف في عفة هو يحسد عليها،ولو عملنا نحن في زماننا على تمييعه بما نـُعرّض فيه هؤلاء للعرض السافر والتسابق الخبيث على اختيار الأجمل من المجموع الجميل، عبرمسابقات اختيار ملكة الجمال،لتخلينا في عهدنا نحن عن أثمن وأغلى ما تشبت به أسلافنا وورثوه لنا أمانة في أعناقنا،بحيث لا هوادة في التفريط فيها،ألا وهو العفة والمحافظة والحياء،وهي أنبل القيم،التي ينافح عنها أولئك،ولو علموا بتفريطنا فيها، ثم قدرواعلى أن يقوموا من مراقدهم،ما تـَوَانَوْا في ذلك ،ثم ما تأنـَّوا لحظة في أن يكيلوا لنا أكيالا من التوبيخ والعذل والصراخ في آذاننا حتى الصمم،ليقولوا لنا بأن الأسبقية لتلك القيم وذلك النبل وتلك المحافظة التي تنضح بالحياء والعفة،ثم يذكرونا بأن أي نشاط مما كانوا يزاولون ما هو إلا تعبير عن كل ذلك،ووسيلة للمحافظة عليه،وقد لا يلومون أحدا إذا اجتهد فأصاب.فلماذا نحن- المحدثين- نربأ بأنفسنا عن أن نجعل تراثنا يفتح أحضانه لما فيه وما ليس فيه،ويدعي الانفتاح فتنقض عليه التيارات العلمانية والاتجاهات الفكرية اليسارية لتنفخ فيه من روحها،حتى يخيل لكل من يسمع عن الأمازيغ والأمازيغية أنها وأنهم من تلك الصبغة وذلك التيار،ونحن أعلم بأنفسنا من غيرنا،خاصة لما نحن نفتخر بقيمنا الغنية بالوقاروالروية،وأعلم بمرجعيتنا السمحة الصافية التي لا نرغب أن يكدر صفوها ما يهب ويدب من ألاعيب ومفتعلات،فنجعل تراثنا وهويتنا ينبنيان على تفاهة وهشاشة الأساس…إن اختيار ملكة جمال موسم “الورود أو حب الملوك” على سبيل المثال،كان ولا يزال نقطة سوداء في سماء التراث الأمازيغي،بحيث في الوقت الذي يـُنتظر فيه تهذيبٌ وتعديلٌ لمثل هذه الأنشطة،أصبحت رقعة السواد تتسع ويزداد نموها،بما يقيمه شباب الأمازيغ من أنشطة في هذا الباب،وهنا أسوق ما شهدته رحاب الجامعة الدولية بمدينة أكادير،تحت إشراف معية إشراقة أمل،من خلال حفل تتويج ملكة جمال الأمازيغ ” 2014 Miss Amazigh ”كمثال،وكم يغيط العفة الأمازيغية ويزيدها حنقا النفخ والتطوير لمثل هذه الأنشطة،لأن في الساحة الكثير مما يستأهل الالتفات إليه والالتفاف حوله،ليكون الصورة الحقيقية والمثلى للمجتمع الأمازيغي عبر كل أرجاء خريطته،وإلا فتعالوا لنعلن الاستقلالية فيما بيننا ويعمل كل شرب منا على هواه وشاكلته،علما أن التراث الأمازيغي يختلف في بعض أوجه نشاطاته بين شمال خريطته هذه وبين جنوبها،وهي أوجه تعمق الهوة وتوسعها بين أبناء الأمازيغ وتستبعد الوحدة بينهم، مادام ما يمارسه هؤلاء لا يرضي أولئك،وعكس ذلك صحيح، وسواء في ذلك نموذج “المسابقة حول ملكة الجمال”،الذي سلطت عليها الضوء هنا على سبيل المثال،أو نماذج أخرى غير قليلة، هي أحوج إلى تهذيب وتنقيح،قبل الإدمان على تشربها وممارستها،وجعلها وجوها من وجوه التراث الأمازيغي.

إن كثيرا من الأنشطة التي نـُقبل على ممارستها ونشرها والدعوة إلى تشجيعها وإقامة مناسبات ومهرجانات على هامشها،لا يكرس إلا الخلاف والخلاف الحاد بين أبناء اللغة الأمازيغية،لأن خطورة الأمر تكمن في كوننا نعري عن كياننا لأنفسنا وبني جلدتنا وكذا لغيرنا ممن يختلف معنا عقيدة وقيما وهوية وغير ذلك،ولسان حالنا يقول: ها نحن،فكيف تروننا؟

 أحمد طاهيري







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.