تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بأكادير يومي 5 و 6 دجنبر 2013، ندوة دولية حول“صناعة الفرجة في المسرح المغاربي”، من تنظيم الإجازة المهنية في التنشيط الثقافي والمسرحي وبتعاون مع المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة. ويأتي اختيار موضوع “صناعة الفرجة في المسرح المغاربي” ضمن الورشة الثانية من المحور العام الذي دشنته الورشة الأولى في السنة الماضية: “شعرية الفرجة وجماليات الأداء في الفنون الحية” ـ حسب المنظمين ـ، استجابة لعدة اعتبارات واشتغالات بحثية، تهدف إلى تقديم قراءة منهجية علمية للمسرح المغاربي، وتحولاته في صناعة الفرجة. ومساءلة تجارب بقيت في دائرة الصمت ولم تمتد يد البحث العلمي إليه لتخرجها إلى مساحات الضوء. وتروم الورشة الثانية – أيضا – تفكيك خطاب المسرح المغاربي، وتحديد آليات اشتغاله من خلال تحديد ووصف العناصر التكوينية والمشكلة لتمظهرات وتجليات الفرجة المسرحية، وتفاعلاتها النسقية. وإسهاماتها – بشكل عام – في صناعة الفرجة المسرحية العربية. كما تسعى إلى إبراز مستويات صناعة الفرجة، والبحث في أشكالها ومضامينها الإتنوسونولوجية والاستيطيقية والدراماتورجية والركحية. ولتحقيق إستراتيجية الندوة وطموحاتها، تسعى هذه الورقة إلى رصد الأسئلة الجوهرية حول صناعة الفرجة في المسرح المغاربي وإثارة الإشكاليات الآتية: ـ الفرجة المسرحية بين الخصوصية المغاربية والإسهام العربي. ـ صناعة الفرجة في المسرح المغاربي: نحو قراءة جديدة في تجارب مسرحية. ـ الأصول الأنتروبولوجية المغاربية وأثرها في صناعة الفرجة المسرحية. ـ المؤتلف والمختلف في الفرجة المسرحية المغاربية. ـ صناعة الفرجة في المسرح المغاربي وأزمة النقد
تعليقات