السبت 5 أكتوبر 2024| آخر تحديث 1:32 01/07



ارسموكن : الرعاة الرحل يواصلون اقتحامهم لقلب الدواوير و يخلفون خسائر في مغروسات الساكنة ( + صور و فيديو )

ارسموكن : الرعاة الرحل يواصلون اقتحامهم لقلب الدواوير  و يخلفون خسائر في مغروسات الساكنة ( + صور و فيديو )

تتعرض منطقة “بيشواريين”  و ” توبزيكت ” بجماعة أربعاء رسموكة ، لهجوم  غير مسبوق لقطعان الرحل التي ترعى في ممتلكات الغير رعيا جائرا لا يبقي ولا يذر، وهي ممارسات لا قانونية أدت إلى الإضرار بمغروسات الساكنة .

وفي هذا الصدد ، بعثت جمعية بيشواريين للتنمية و التعاون بدوار “بيشواريين”  بجماعة أربعاء رسموكة إقليم تيزنيت ، بشكاية إلى القائد الإداري  معبرة فيها عما يهدد مغروسات و الأراضي الزراعية لساكنة الدوار من زحف لقطيع هؤلاء الرحل عليه .

وذكرت الجمعية في صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك ” ، أن هذه الشكاية جاءت  ” أمام تصاعد حدة انتهاكات الرعاة الرحل صنف الإبل في حق ممتلكات ساكنة بشوارين ونظرا لتكرار الإعتداءات التي تعرض لها الدوار و استباحة اراضيه الزراعية “.

وطالبت ذات الجمعية من القائد الإداري ، “بالتدخل العاجل لرفع الضرر الناتج عن الرعي الجائر من طرف الرعاة الرحل نظرا لما خلفه هذا الرعي غير القانوني من أضرار جسيمة كالإعتداء على اشجار الزيتون و عدة محاصل اخرى بالإضافة الى احتلال الطريق المؤدي نحو الدوار وعدم احترام حرمة ساكنة بشوارين” .


كما التمست ذات الجمعية باعتبارها الممثل القانوني للساكنة من القائد أخذ شكايتها بعين الإعتبار مسجلة بضرورة تصحيح الوضع القائم بشكل آني و عاجل”.

وفي اتصال مع موقع ” تيزبريس ” ، أكد أحد ساكنة المنطقة  المتضررة أنه توجه صباح اليوم  رفقة بعض المتضررين عند السلطة المحلية ، إلا أنهم لم يتم استقبالهم ، و يطالب المتصل من السلطات الإقليمية بالتدخل العاجل  للضرب على أيدي هؤلاء الرّحل الذين مازالوا يرابطون قرب الدوار و قرب مغروسات الساكنة  يتحينون الفرصة للانقضاض على ما تبقى منها .







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.