السبت 19 أكتوبر 2024| آخر تحديث 3:47 04/10



تلاميذ ثانوية المسيرة الخضراء سفراء تيزنيت إلى سان دوني وبوردو الفرنسيتين وغموض يحوم حول الرحلتين؟؟

توصلت تيزبريس ببلاغ صحفي من قبل الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء بتيزنيت تعلن فيه عن تنظيم رحلتين تربويتين إلى مدينتين فرنسيتين ، وذلك تفعيلا لدور المؤسسة التربوية في الانفتاح على محيطها الخارجي وانسجاما مع ميثاق المدينة المربية لمدينة  تيزنيت، و تماشيا كذلك مع روح التعاون الممركز بين بلديتي تيزنيت وسان دوني، وفق المعطيات التالية :
–    وفد يتكون من عشرة تلاميذ (07 فتيات و 3 فتيان) و مؤطرين إلى مدينة سان دوني  Saint DENIS من 07 الى 17 أبريل 2013، للتعرف على شباب الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط وتقاسم القيم الإنسانية المشتركة (التسامح، الكرامة، المواطنة، المحافظة على البيئة،…) عبر مجموعة من الأنشطة التربوية من تأطير أساتذة ومربين ومنشطين من تيزنيت وسان دوني. كما سيتم عرض مسرحية تربوية من إنتاج مؤسستنا وإقامة نشاط ثقافي وأمسية فنية لتثمين موروثنا الثقافي المحلي. وذلك في إطار البرنامج التشاوري الإقليمي (البرنامج التشاوري المغرب PCM) والتعاون اللاممركز بين مدينتي تيزنيت و سان دوني.
–    وفد يتكون من ستة تلاميذ (فتيات) ومؤطرين لحضور المهرجان الدولي للمسرح الارتجالي بمدينة بوردو الفرنسيةBORDEAUX ، في إطار التعاون اللاممركز بين جهتي سوس ماسة درعة مع جهة الأكيتان AQUITAINE،وذلك لتمثيل المغرب في هذا المهرجان الدولي، خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و 27 أبريل 2013.
وللإشارة فالرحلتان تندرجان في إطار أنشطة الأندية التربوية للثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء بتيزنيت ، إلا أن اللافت في الأمر هو عدم كشف البلاغ في إطار الوضوح والشفافية والنزاهة عن أسماء الوفدين المشاركين تلاميذا ومؤطرين، كما لا يفصح عن المعايير المعتمدة في الانتقاء واختيار المناديب والذين سيمثلون المدينة، زيادة على تغييب المناصفة في عدد المقاعد المحددة لكل من الجنسين، إضافة إلى عدم الإشارة إلى مصادر التمويل وتكاليف الرحلتين، وهل تلاميذ بقية الثانويات غير معنية بالمشاركة؟ الكاتب: البشير أكونين