الخميس 10 أكتوبر 2024| آخر تحديث 11:35 12/20



تيزنيت : بعد اكتشافها أن بطاقة «راميد» شيك بدون رصيد .. مُسنة ترقد بمستشفى الحسن الأول تناشد المحسنين مساعدتها لإنقاذ حياتها

تيزنيت : بعد اكتشافها أن بطاقة «راميد» شيك بدون رصيد .. مُسنة ترقد بمستشفى الحسن الأول تناشد المحسنين مساعدتها لإنقاذ حياتها

هي سيدة مسنة  تبلغ من العمر 70 سنة ، تتحدر من أحد دواوير الجماعة الترابية لأيت إسفن قيادة تيغمي دائرة أنزي إقليم تيزنيت ، وتشكو قصر ذات اليد، أحست بمرض ألم بجسمها الذي أنهكه الزمن ، بحر الأسبوع الماضي ، وتوجت إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول بمدينة تيزنيت ، و بالضبط مغرب يوم الخميس الماضي 14 دجنبر 2017 ، حيث أجريت لها مجموعة من الفحوصات الطبية أفضت إلى أن  مرضها سببه ” المرارة ” و لازم استئصالها ، لكن الفحوصات التي أجريت لها أكدت أيضا أنها مريضة بالقلب و من الضرورة أن تجرى لها عملية جراحية لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب .

ومع أن السيدة المسنة  كانت متسلحة فقط  بعد خالقها ، ببطاقة “رميد ” التي مافتئ المسؤولين يسوقونها أنها جاءت لخدمة الفقراء و ذوي الدخل المحدود ،فقد طُلب منها ، وفق افادات و تصريحات ابنها ، مغادرة مستشفى الحسن الأول و البحث مكان آخر للعلاج بحكم أنها تلزمها عملية الجراحة قلبية ثم بعد ذلك عملية أخرى لإستئصال المرارة .

و حسب تصريحات ابنها ، فقد طُلب منه نقلها للمستشفى العسكري أو لأحدى المصحات بأكادير ، على اعتبار أن عملية زرع جهاز ضبط نبضات القلب تتطلب امكانيات مكلفة .

الإبن وبحكم ضعف الحالة المادية و قصرذات اليد ، وبحكم التكاليف المالية الباهطة التي تتطلبها العملية الجراحية للقلب ( حوالي 60 الف درهم )  فقد رفض اخراج و الدته من المستشفى وطالب بمده بوثيقة  (fiche de liaison) تحيله على مستشفى عمومي آخر يمكنه من اجراء عملية جراحية لوالدته مجانا بإستعمال بطاقة رميد .

هذا الأمر أبان لهذه الأسرة التي لا حول لها و لاقوة حقيقة بطاقة «راميد» و اكتشفت أن هذه البطاقة  كانت مجرد شعار لا علاقة له بما يحدث في الواقع.

ونظرا كما ذكرنا للحالة الاجتماعية لعائلة المريضة والتي لا تستطيع توفير هذا المبلغ المالي لإجراء العملية ، تناشد هذه الأخيرة ذوي الاريحية والاحسان من المحسنين و الجمعيات  للوقوف معها من أجل انقاذها من الموت . والله لايضيع أجر المحسنين.

هذه المريضة لاتزال ترقد بالمستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت لحدود كتابة هذه الأسطر .

للاتصال والمساعدة المرجو تركيب الرقم الشخصي لـلمريضة :   0648018872

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.