الإثنين 4 نوفمبر 2024| آخر تحديث 3:03 06/17



أوريد: توظيف الدين في السياسة يؤدي إلى مأزق

أوريد: توظيف الدين في السياسة يؤدي إلى مأزق

احتضنت قاعة قاعة العروض الشيخ ماء العينين بمدينة تيزنيت ، مساء يوم أمس الجمعة 16 يونيو 2017 ،  لقاء علميا مع المفكر والأديب الجامعي الأستاذ حسن أوريد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة سابقا ، بدعوة من مركز أتيك للأبحاث والدراسات والتكوين، في إطار “الحلقة الثانية″ للأيام الثقافية الرمضانية للمقهى الأدبي لفضاء أسرير ، تمحور موضوعه حول  “الدين والسياسة” .

IF

واستهل المفكر والأكاديمي المغربي عرضه هذا، بجرد وبشكل مركز لأهم المحطات التاريخية  التي عرفتها فترة  النهضة الأوروبية ثم فترة فلسفة الأنوار و تطرق لمجمل الإرهاصات المتعلقة  بإصلاح الدين أنذاك ، ثم عرج بعد ذلك للإستشهاد ببعض التجارب في دمج مفهوم ” الدين و السياسة” من خلال ثلاثة دول و هي روسيا و اليابان و التجربة الإسلامية من خلال مصر حيث وقف عندها بشكل مفصل .

مؤرخ المملكة السابق، وفي قاعة عجت بالحضور، حاول رصد ظاهرة الإسلام السياسي مع جهد كبير في الحياد وهو ما عكسته العديد من العبارات التي اعتبرها محايدة، مشيرا أنه قدم تصورا للتعامل مع الدين بين من ينطلق من التقاليد ويسترجعا، ومن يوظفها ومن يريد تحديث الإسلام ومن يريد أسلمة الحداثة ومن يتعامل مع النصوص بشكل جامد.

IF

وفي سياق متصل، أشار أوريد إلى أن بعد النكسة في مصر عام 1967 أفرز الوضع  اتجاهين، اتجاه يدعوا للعودة إلى الدين و الذي أفضى  ما يسمى بــ ” الإسلام السياسي ” و اتجاه آخر رفض الدين كشكل من أشكال الممارسة و التحديث مع اليسار .

وقال المحاضر في هذا الصدد بأن الحركات الإسلامية عامة تأثرت بشكل كبير بفكر سيد قطب ، الذي تأسّس على تصوّرٍ لإسلام حركي يرفض أن يبقى الإسلام ديناً فقط ، بل يجب أن يكون ديناً ودنيا، وبالتالي فالإسلام معنيّ بالصراع السياسي و”التدافع” نحو قيادة الأمة من خلال رفع شعار “الإسلام هو الحل”، و اعطى  في ذلك نموذجا لحزب مغربي و هو حزب العدالة و التنمية ووقف على ما اعتبره بعض منزلقاته في خلط الدين بالسياسة .

IF

واعتبر الكاتب والمؤرخ السابق للمملكة حسن أوريد، أن توظيف الدين في السياسة يؤدي دائما إلى مأزق، مشددا على أنه ينبغي فصل السياسي عن الديني حتى يتم تجاوز المشكلات التي يمكن أن يخلقها هذا الخلط.

وقبل أن يختم مداخلته، أثار المتحدث قضية الثقافة و الحضارة وتحدث على أنهما يبنيان من خلال مفكريين متنورين لا يهتمون بــ “القشور” و أعطى مثالا لثلاثة نماذج وهم محمد إقبال و علال الفاسي و محمد الطالبي.

IF

هذا و تجدر الإشارة إلى أن الندوة عرفت نقاشا علميا عميقا عكس  مدى الإهتمام الذي أولاه الحضور للمحاضرة والتفاعل مع أفكارها المطروحة.

الحسين كافو – تيزبريس







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.