الأحد 8 سبتمبر 2024| آخر تحديث 12:29 05/25



جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء و البيئة تنظم النسخة السادسة من الأيام الهيدرولوجية

جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء و البيئة تنظم النسخة السادسة من الأيام الهيدرولوجية

تنزيلا لبرنامجها السنوي، تنظم جمعية الباحثين الجغرافيين في الماء و البيئة  ACG2E  يومي 25 و26 ماي 2024، بجماعة اغبالة ( إقليم بني ملال)، النسخة السادسة من الأيام الهيدرولوجية في موضوع”الموارد الطبيعية و إكراهات التغيرات المناخية بعالية واد العبيد: التشخيص والتثمين”.

وتنظم هذه الأيام بشراكة مع مختبر دينامية المشاهد و المخاطر و التراث  DPRP بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، و ماستر “اقتصاد البيئة و تدبير مخاطر التغيرات المناخية” بكلية الاقتصاد و التدبير – بني ملال، و مجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمجلس الإقليمي لبني ملال، و المجلس الجماعي لأغبالة، و المجلس الجماعي لبوتفردة،و وكالة الحوض المائي لأم الربيع، و مجموعة من فعاليات المجتمع المدني،

ويتأثر المغرب، بحسب الورقة التأطيرية لهذه الأيام سلباً بتغير المناخ، شأنه في ذلك شأن بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهو ما ينعكس بوضوح في زيادة الظواهر المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف. و يتميز المغرب بأنماط هطول الأمطار غير منتظمة، سواء في الزمان أو المكان. وقد أثر ذلك على الإمكانيات المائية الكامنة في الأطلس الكبير الأوسط، الذي لطالما اعتُبر خزانا مائيا لجهة بني ملال-خنيفرة. حيث تتعرض الموارد المائية السطحية و الباطنية لاضطرابات كبيرة وأصبحت غير كافية لتلبية الاحتياجات الزراعية، المنزلية والصناعية للمنطقة.

ويهدف هذا النشاط العلمــي إلى إبراز الخصوصيات الطبيعية المميزة للمجالات الجبلية للاستفادة منها وتتمينها والعمل على دمجها في اقتراح وخلق برامج تنموية تتماشى مع الخصوصيات البشرية والثقافية لهذا المجال الهام من التراب الوطني، في ضل التغيرات المناخية.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.