الأحد 6 أكتوبر 2024| آخر تحديث 5:07 11/25



فيديو ..تِيزْنِيتْيَاتْ بمسيرة “أكال” بالبيضاء : « البُراقْ فْالشَمَال أُوُ الحْلُوفْ فْالجَنُوب »

فيديو ..تِيزْنِيتْيَاتْ بمسيرة “أكال” بالبيضاء : « البُراقْ فْالشَمَال أُوُ الحْلُوفْ فْالجَنُوب »

كما كان منتظرا ، نظمت مجموعة من التنسيقيات زوال اليوم الأحد، على رأسها تنسيقية “أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة ” وتنسيقية “محمد خير الدين لقبائل أحرار” إلى جانب فعاليات المجتمع المدني،“مسيرة الأرض” للتنديد بما يقاسيه سكان سوس من معاناة وآلام شديدة جراء اعتداءات الرعاة الرحل و التحديد الغابوي و اغراق مناطق سوس  بالخنزير البري والزواحف السامة و تلويث مجالها البيئي بإنشاء مناجم تعمل دون دفاتر تحملات تضمن احترام البيئة والساكنة.

و عرفت هذه المسيرة الشعبية التي انطلقت بساحة “ماريشال”،حضورا نسويا  لافتا، رفعن بدورهن شعارات قوية ضد سياسات الدولة في تعميق معاناة ساكنة سوس من ترامي الدولة على أراضيها، واعتداءات الرحل وإتلاف الخنازير البرية لمحصول الساكنة الزراعي.

ومن بين الشعارات اللافتة التي رفعت ابان هذه المسيرة ، شعار « البُراق فالشمال وُ الحلوف فالجنوب » ، صدحت به حناجر نسوة محتجات من دوار “تلكنونت ” الواقع بالنفوذ الترابي لجماعة تارسواط دائرة تافراوت إقليم تيزنيت .

ورفعت محتجات أخريات بلباس تقليدي  شعارات كتب عليها، ”لا للرعي الجائر”، ”لا لتجريد الساكنة من أراضيها” وغيرها من الشعارات.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.